التخطي إلى المحتوى

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي

اجتماعاً للجنة الوزارية المكلفة «متابعة إعادة النازحين السوريين إلى ديارهم بأمان وكرامة»، أمس في السرايا الحكومية. بعد الاجتماع، قال وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار، «استمع دولة الرئيس إلى  تقارير عن المقررات التي اتخذناها الأسبوع الفائت،  والتي تُعنى بالوزارات والإدارات، وأكدنا متابعة ملف النازحين من أجل عودة كريمة. وفوّض دولة الرئيس اللجنة اليوم بمجموعة مهمات لإكمال بعض النقاط التي تُعنى بالعودة، على أمل أن يُعقد اجتماع ثان وثالث في الأسبوع المقبل لإنهاء وانقشاع الرؤية بموضوع عودة النازحين».

وعن المهمات التي كلفت بها اللجنة قال «بالمبدأ، اللجنة تعمل بطريقة سرّية، وكل الاجتماعات التي تعقد منذ شهر ولغاية الآن، لم نُفصح فيها ولا مرّة بشكل واضح عن النقاط، أكان مع فخامة الرئيس أو مع دولة الرئيس. نحن نعمل على نقاط عملانية لها علاقة بموضوع النازحين ضمن القوانين اللبنانية، وكل الغاية إحقاق الحق وهذا يعني عودة من هو نازح بشكل آمن إلى الاراضي السورية، ومن لا يستطيع أن يذهب إلى سورية، تأمين وطن بديل له،  وفي الوقت  نفسه تطبيق القوانين اللبنانية مع إكمال التفاوض الهادىء والعقلاني، مع المراجع الدولية ومؤسسات الأمم المتحدة».

وكان رئيس الحكومة اجتمع مع وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف خليل كما اجتمع مع وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان الذي قال بعد اللقاء «عرضنا شؤون الصناعيين والصناعة، وأطلعت الرئيس ميقاتي على القرار المتخذ بالنسبة إلى مقاييس الصناعة التي تحدد الأوزان الدقيقة لما فيه مصلحة المستهلك. كما بحثنا في موضوع التحضير للمعرض الصناعي المنوي إقامته في لبنان خلال الشهرين المقبلين، وسيشارك  فيه عدد من دول المنطقة، إضافةً إلى البحث في موضوع تبادل المنتجات الصناعية في مقابل النفط  العراقي».

وتسلّم ميقاتي من وزير الزراعة عباس الحاج حسن دعوة للمشاركة في الاحتفال الذي ستقيمه حركة أمل في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه.

ومن زوّار السرايا أيضاً، سفير كازاخستان رسول جومالي يرافقه الوزير المفوض في السفارة يرجان كاليكينوف ونائب رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب ورئيس مقرّ الاتحاد في لبنان صادق الصباح برفقة وفد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *