التخطي إلى المحتوى

ما الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة
؟ وكيف تقوم هذه العدسة بتفرقة الأشعة الضوئية؟ هناك نوع من العدسات من الممكن أن يؤثر على علاج قُصر البصر وهي تسمى “الانحسار”، أو تتمكن من معالجة بُعد النظر، وهذا ما يُطلق عليه “مَدّ النظر”، وسنعرض لكم كافة المعلومات الهامة المُتعلقة بإجابة هذه الأسئلة فيما يلي.




ما الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة؟


إجابة

العدسة المُقعرة


ما الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة؟

يأتي هذا السؤال ضمن أسئلة المسابقات العلمية، والإجابة هي العدسة المُقعرة، وهي عبارة عن عدسة سميكة بالأطراف، ولكن سُمكها يكون أقل في المنتصف، بالإضافة إلى أن العدسة المقعرة يُمكن من خلالها رؤية الأجسام البعيدة بوضوح، ولكن الرؤية بواسطتها لا تظهر بشكل واضح للأجسام القريبة.

لكن وِفق مبدأ العدسة المُعقرة نجد أن أقصى نقطة لوضوح الرؤية فيها تُطلق عليها البؤرة التخيلية، أما المسافة بين مركز العدسة وأقصى نقطة وضوح تُسمى البُعد البؤري.

لا يفوتك أيضًا: 
كيف يمكنك تحديد مسار الضوء في الهواء


صيغة العدسة المقعرة

تُستخدم صيغة العدسة لتحديد طبيعة وموضع الصورة التي تشكلها العدسة المقعرة، يتم التعبير عن صيغة العدسة على النحو التالي:

  • إذا كان بُعد الجسم عن العدسة =
    do
    ، وبعد الصورة المتكونة من العدسة =
    di
    ..
    يتم حساب البعد البؤري للعدسة
    f
    بالمعادلة من خلال المعادلة الآتية: 1/
    do + 1/di = 1/f


حساب تكبير العدسة

سنتعرف على الطريقة الصحيحة لحساب تكبير العدسة فيما يأتي:

  • إن كان طول الجسم =
    h o
    ،
    وبُعد الجسم عن العدسة =
    do
    ، و
    بُعد الصورة المتكونة عن العدسة =
    hi
    ،
    وطول الصورة المتكونة من العدسة=
    di
    ، إ
    ذًا فحساب مقدار تكبير العدسة
    m
    بالصيغتين الآتيتين:
    (
    M=hi / ho

    m=-di /do)


تشكيل الصورة في عدسة مقعرة

يشكل الكائن الموضوع في اللانهاية صورة افتراضية عند التركيز حجم الصورة أصغر بكثير من حجم الكائن، ويشكل الجسم الموضوع على مسافة محدودة من العدسة صورة افتراضية بين القطب وبؤرة العدسة المحدبة.. نتيجة لذلك، يكون حجم الصورة أصغر من حجم الكائن.

لا يفوتك أيضًا: 
شكل من أشكال الطاقة ينتج عن اهتزاز الأجسام ما هو


استخدامات العدسة المقعرة

ما الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة؟

في إطار عرض إجابة سؤال ما الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة؟ وجب التعرف على أشهر استخدامات هذه العدسة لتأتي كما يلي:


1- تستخدم في التلسكوب

تستخدم العدسات المقعرة في التلسكوبات والمناظير لتكبير الأشياء، نظرًا لأن العدسة المحدبة تخلق رؤية ضبابية، فالشركات المصنعة للتلسكوب والمناظير تقوم بتركيب عدسات مقعرة قبل العدسة أو داخلها، حتى يُمكن للشخص التركيز بشكل أكثر وضوحًا.


2- تستخدم في النظارات

تستخدم العدسات المقعرة بشكل شائع للعمل على تصحيح قصر النظر، حيث تكون مُقلة العين للشخص المُصاب بقصر النظر بشكل كبير جدًا، لذا يتم استخدامها في النظارات التي تصحح النقص من خلال تفرقة أشعة الضوء قبل أن تصل إلى مقلة العين، الأمر الذي يُمكن الشخص من رؤية الأشياء البعيدة بطريقة واضحة جدًا.


3-
تستخدم في ثقب الباب

فتحات الباب أو عارضات الأبواب، وهي يتم استخدامها للحفاظ على أمن المنزل، وهي عبارة عن أجهزة أمان توفر رؤية بانوراميه للأشياء التي تتواجد خارج الجدران أو الأبواب، ويتم استخدام عدسة مقعرة، للعمل على تقليل حجم الكائنات وإعطاء رؤية واسعة للشيء الموجود بالخارج.

لا يفوتك أيضًا: 
بحث عن درس الطبيعة الموجية للضوء


طريقة تفرقة العدسة المقعرة للأشعة الضوئية

بعد أن أشرنا إلى إجابة سؤال ما الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية المنكسرة؟ فنجد أن العدسة المقعرة من الأدوات التي تُفرق أشعة الضوئية، وتجعلها تظهر واضحة من بعيد، ولكنها لا تكون واضحة من قريب.

بالإضافة إلى أن العدسة المقعرة تعمل على كسر الضوء.. على سبيل المثال: في آلة التصوير، حيث تعمل على كسر الأشعة الضوئية وتنعكس نحو الخارج، فتظهر الأشعة مثلما تكون قادمة من صورة أصغر، كما تبدو قريبة إلى الكاميرا بالمقارنة بما توجد عليه في الواقع.

كما تساعد الأشخاص المصابين بقصر النظر، المعروف بالانحسار، وعادةً ما يعانون من عدم رؤية الأشياء البعيدة، وبناءً على ذلك فهي تعمل على كسر أشعة الضوء نحو الخارج، حتى تبدو كأنها قريبة من العين.

العدسات بشكل عام يتم تصنيعها لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بصرية، وليس هذا فقط بل تُصنع لأجل استخدامات أخرى متعددة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *