التخطي إلى المحتوى

حقق الأهلي فوزًا سهلًا أمام نظيره سيراميكا كليوباترا برباعية نظيفة، في ختام مباريات الدوري المصري لموسم 2021-2022، ليحتل الأهلي المركز الثالث برصيد 70 نقطة، خلف الزمالك المتوج باللقب، وبيراميدز الذي احتل المركز الثاني.

وحصل مهاجم الأهلي الشاب، أحمد سيد غريب على ركلة جزاء، بعدما تم دفعه من قبل كوامي بونسو، الذي أشهر الحكم أحمد جمال في وجهه بطاقة صفراء، قبل أن يستدعيه حكم الفيديو سيد شعبان، ليقرر بعدها إلغاء البطاقة الصفراء، وإشهار البطاقة الحمراء المباشرة في وجه لاعب سيراميكا.

وكانت تعديلات “IFAB”، قد نصت على عدم طرد اللاعب الذي يتسبب في ركلة جزاء، مع الاكتفاء بالبطاقة الصفراء فقط.

لكن وفقًا لما أعلنته “IFAB” في مايو عام 2016، فإن هناك استثناءات للعقوبة الثلاثية، أولها منع فرصة هدف محقق عن طريق لمس الكرة باليد. 

والاستثناء الآخر، هو عندما يقوم اللاعب بعمل مالفة ضد الخصم داخل منطقة الجزاء، مما يحرم المنافس من فرصة تسجيل واضحة، ويقوم الحكم بمنح ركلة جزاء، ويتم حينها تحذير مرتكب هذه المخالفة، إذا كان قد اعترض المنافس من أجل محاولة لعب الكرة.

أما إذا كان المدافع قد أوقف المهاجم عن طريق الشد أو السحب أو الدفع من الخلف، أو تدخل على اللاعب مع عدم إمكانيته للعب الكرة، فيجب حينها طرد اللاعب المخالف، وهو ماحدث في لقطة ركلة جزاء الأهلي.

حيث انطبق على لاعب سيراميكا هذا الاستثناء، وذلك عندما تعمد منع أحمد سيد غريب من التسجيل، عن طريق دفعه من الخلف، ولم يكن هذا احتكاكًا غير مقصودًا.

ويقر القانون بالآتي:

العقوبة الثلاثية، إذا كان المهاجم في وضعية محققة لتسجيل هدف وحدث احتكاك معه، فلا يتم طرد المدافع، حيث يتم احتساب ركلة جزاء، وبطاقة صفراء فقط.

أما إذا أوقف اللاعب الكرة بيده، أو تدخل بشكل قاسِ أو متعمد على المهاجم، فيتم طرده مباشرة.

ويجب مراعاة بضعة نقاط حتى يطبق هذا القانون وهي:

1- المسافة بين المخالفة والمرمى.

2- الاتجاه العام للعب والواقعة.

3- احتمالية الاحتفاظ بالكرة أو السيطرة عليها.

4- موقع وعدد المدافعين.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *