التخطي إلى المحتوى

قال الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إنه بداية الفصول تعتمد على دوران الأرض حول الشمس، لافتا إلى أن يوم 23 سبتمبر تصبح الأرض في النقطة التي ينتهي بها فصل الصيف ليبدأ الخريف.

وأكد شاكر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج هذا الصباح، المذاع على فضائية إكسترا نيوز، أن هناك ارتباط بين دوران الأرض حول الشمس وبداية الفصول فلكيا لكن الأرصاد الجوية مرتبطة بعوامل أخرى أكثر تعقيدا بسبب وجود دورات أكثر مثل نشاط الشمس.

وأضاف أنه سوف نشهد في الفترة من شهر سبتمبر حتى شهر ديسمبر نيازك أو شهب كثيرة سوف تظهر بالسماء والتي تشبه الألعاب النارية وتعد هذه من أبرز الظواهر التي تحدث خلال العام ولنتمكن من رؤية الشهب يجب الذهاب لمكان يتميز بالظلمة الشديدة، لافتا إلى أن هذه الظواهر تكون ممتعة لهواة الفلك وينتظرونها كل عام.

ولفت إلى أن تأتى من مكان عبور المذنبات، ففي أثناء دوران الأرض حول الشمس تجذب الأرض بعض الأجسام مثل الصخور التي تركتها الشهب، وهذه الصخور تكون صغيرة جدا لدرجة أن معظمها يحترق في الغلاف الجوي للأرض وتشكل ألعاب نارية ممتعة وما يتبقى منها على الأرض يعد ثروة قومية لأنها تعتبر جزءًا من المريخ سقط على الأرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *