التخطي إلى المحتوى

لوحت النائبة الأوروبية الفرنسية مانون أوبري التي تنتمي إلى اليسار الراديكالي، في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بفواتير كهرباء أفراد عاديين أمام رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فو دير لاين التي ردت عليها بالقول «أرسليها إلى موسكو؛ حيث يقبع المسؤول» عن هذا الوضع.

وقدمت دير لاين مقترحات للحد من ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء، بما في ذلك تقليص «الأرباح الفائقة» لمجموعات الطاقة وتقليل استهلاك الاتحاد الأوروبي في أوقات الذروة. ورأت أنّ تحديد سقف لعائدات شركات توليد الكهرباء انطلاقاً من الطاقات المتجدّدة والنووية سيسمح بجمع «أكثر من 140 مليار يورو» لدول الاتحاد الأوروبي التي سيكون بإمكانها إعادة توزيعها على الأسر والشركات المعرّضة للخطر.

وتعهدت رئيسة المفوضية الأوروبية بلزوم «الحزم» حيال موسكو والتضامن «الثابت» مع أوكرانيا، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي سيجري «إصلاحاً كاملاً وعميقاً» لسوق الكهرباء، لمساعدة المواطنين والشركات على مواجهة الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة.

خلال خطابها حول «حال الاتحاد الأوروبي» المستوحى من خطاب «حال الاتحاد» الذي يلقيه الرئيس الأمريكي أمام الكونغرس كل سنة، أعلنت فون دير لايين أنها ستغادر إلى كييف فور انتهاء النقاش حول كلمتها في البرلمان في ستراسبورغ، وستلتقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي لتناقش معه «بالتفصيل» مواصلة المساعدات الأوروبية.

(وكالات)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *