التخطي إلى المحتوى

استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دارالفتوى، أمس الوزير السابق عبد الرحيم مراد ونجله النائب حسن مراد، الذي قال بعد اللقاء: «قدِمنا إلى دار الفتوى لتهنئة مفتي الجمهورية على الخطوة التي دعانا إليها في 24 من الشهر الحالي، وهذه بالنسبة إلينا ليست سابقة لأن مفتي الجمهورية حين انتخابه استطاع أن يجمع الطائفة كلها، والاجتماع المقبل هو لقاء نتشاور فيه بيننا كنواب وزملاء مع سماحته لتبقى هذه الدار سقفنا الذي نجتمع تحت قبته».

أضاف: «في الوقت نفسه، أكدنا ضرورة أن يصدر موقف موحد شبه إجماعي، وسنبقى نحافظ على روح اتفاق الطائف الذي ندعو الى ممارسته وتطبيق بنوده جميعا كل على طريقته. نحن نلتزم اتفاق الطائف كله، بنصه الحرفي، مع الحفاظ على أحسن العلاقات المميزة مع الشقيقة سوريا، وليس آخراً، العمل على وضع قانون انتخابات خارج القيد الطائفي على مستوى المحافظات».

وردّاً على سؤال حول «اتهام أحد النواب التغييرين لدار الفتوى بأنها تغطي الفاسدين من السياسيين»، أجاب: «لم أسمع أحدا من النواب التغييرين يقول هذا الكلام، ولا أعتقد أن هناك نائبا يقول ذلك، دار الفتوى لا تحمي أحدا، ولكن دار الفتوى لا تستطيع إلا أن تستقبل جميع اللبنانيين لأنها دار جامعة وأبوابها مفتوحة وليست مغلقة بوجه احد».

ثم التقى مفتي الجمهورية بالنائب أحمد الخير، الذي قال بعد اللقاء: «أكدنا تلبية دعوة مفتي الجمهورية في 24 من الشهر الحالي، وسوف نعمل مع هذه الدار وجميع الزملاء النواب ليكون الموقف موحدا ومؤثرا ضمن المعادلة الوطنية من خلال هذا اللقاء الجامع تحت مظلة وسقف دار الإفتاء. لقاءاتنا لن تكون مذهبية ولا للاصطفاف، هذا اللقاء سوف يصبّ  في المصلحة الوطنية العليا، نحن نعمل مع سماحة المفتي ومع الزملاء النواب ليكون دورنا مؤثر في بناء هذه الدولة وبناء مؤسسات الدولة اللبنانية»، مشدّداً على أنّ «هذه الدار كانت وستبقى دائماً تعمل لوحدة الصف والعمل على بناء الدولة القوية المؤثرة في محيطها العربي وفي الدول الخارجية كلها».

كما استقبل المفتي دريان وفداً من الفاعليات بيروتية، ضم: محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي، رئيس تحرير جريدة «اللواء» صلاح سلام، الرئيس السابق للجنة الرقابة على المصارف ​سمير حمود​، رئيس «هيئة الدفاع عن حقوق بيروت» المحامي صائب مطرجي، رئيس «جمعية متخرجي المقاصد الإسلامية» المهندس محمد مازن شربجي وأديب بساتنة.

وجرى خلال اللقاء، البحث في الأوضاع السياسية والاجتماعية والمعيشية، حيث أكد الوفد البيروتي دعمه وتأييده للمبادرة التي أطلقها المفتي دريان للنوّاب السُنّة في جمع الشمل في دار الفتوى في 24 أيلول الحالي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *