التخطي إلى المحتوى

جائزة نوبل للطب يفوز بها السويدي سفانتي بابو لأبحاثه في مجال تطور البشر

متابعة-سوزان حسن

شاهد .. النائب طارق الخولى ينشر صورا للمفرج عنهم بالعفو الرئاسي الأخير

 

الصحة: تحسن حالة 8 طالبات من مصابي حادث مدرسة المعتمدية ومغادرتهن المستشفى

 

انتشرت منذ سنوات مكعبات مرق الدجاج في الأسواق وتوجد هذه المكعبات بنكهات وأطعمة مختلفة تضفي على الأطباق طعما شهيا وأصبح استخدامها لا يخلو منه أي بيت وتبين أنها تحتوي على مادة خطيرة، لها تأثير ضار على الدماغ والقلب لذا سنقدم لك في هذا المقال اضرار مكعبات مرق الدجاج على الصحة .

 

 

يوجد ثلاثة مكونات أساسية في هذه المكعبات هي
– الملح
– ‏الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)
– ‏الزيت المهدرج (الدهون المتحولة)
وقد عُثرَ من خلال البحث العلمي أن جميع هذه المكونات الثلاثة تؤثر سلباً على الصحة.

-أضرار الملح
من المعروف على نطاق واسع أن الملح الزائد في وجباتنا الغذائية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وأن أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم معرضون لخطر الموت من السكتة الدماغية، ويكمن الخطر بأن الكثير من الناس يضيف عدة مكعبات في الطهي بالإضافة إلى الملح الذي يعدّل الطعم.

-أضرار الغلوتامات أحادية الصوديوم
أجري بحث مكثف على الغلوتامات أحادية الصوديوم لمعرفة هل هي آمنة أم لا، وقد ربطت الأبحاث بين استهلاك مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم والربو والسمنة والسرطان من بين أمور أخرى كما يمكن أن تسبب الغلوتامات أحادية الصوديوم حالة تعرف باسم (متلازمة المطعم الصيني)، وأعراض هذه الحالة هي الصداع والتنميل وتيبس الرقبة.

ومادة الغلوتامات أحادية الصوديوم تؤدي إلى زيادة الغلوتامات في الدماغ والتحفيز المفرط للخلايا العصبية، ولهذا السبب، وصفت مادة الغلوتامات أحادية الصوديوم بأنها مادة إكسيتوتوكسين .

تحوي الغلوتامات أحادية الصوديوم على نحو 12% من الصوديوم، وهو أقل بمقدار الثلثين من الموجود في ملح الطعام، وتظهر البيانات أن انخفاض الصوديوم بنسبة 25 إلى 40% ممكن في فئات منتجات معينة عندما يتم استبدال الغلوتامات أحادية الصوديوم ببعض الملح.

-أضرار الدهون المتحولة
يرتبط استهلاك الدهون المتحولة ارتباطاً واضحاً بزيادة فرص الإصابة بمرض الشريان التاجي، وهو تصلب الشرايين التي تمد القلب بالدم وتضيقها، ويحدث هذا نظراً لقدرة الدهون المتحولة على زيادة الكوليسترول الضار LDL (الضار) وتقليل الكوليسترول HDL (الجيد) في مجرى الدم، كما رُبِطَ استهلاك الدهون المتحولة بزيادة حدوث بعض أنواع السرطان على الرغم من عدم تأكيد ذلك.

 

 

لذلك وبعد أن عرفنا بعض الآثار الصحية السلبية المحتملة لاستخدام مكعبات مرق اللحم، ربما يجب أن نفكر مرتين قبل إضافة هذه المنتجات إلى أطعمتنا، وابحث عن البدائل الصحية مثل التوابل الطبيعية ومرق اللحم الحقيقي أو مرق العظام.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *