التخطي إلى المحتوى

تكبير / يمكن إجراء إصلاحات للهواتف والأجهزة اللوحية مثل تلك التي تصنعها Samsung حتى خمس سنوات بعد مغادرة السوق ، إذا تم تنفيذ اقتراح من الاتحاد الأوروبي.

صور جيتي

اقترح المنظمون في المفوضية الأوروبية أن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المباعة هناك تحمل 15 نوعًا مختلفًا من قطع الغيار لمدة خمس سنوات على الأقل ، كجزء من جهد واسع للحد من تأثيرها على البيئة.

أ مشروع لائحة من “متطلبات التصميم الإيكولوجي للهواتف المحمولة والهواتف اللاسلكية والأجهزة اللوحية” المنشورة في 31 أغسطس تشير إلى أن الهواتف والأجهزة اللوحية “غالبًا ما يتم استبدالها قبل الأوان من قبل المستخدمين” و “لا يتم استخدامها أو إعادة تدويرها بشكل كافٍ (على سبيل المثال ، غلاف غير هام) في نهاية حياتهم. التكلفة هي الطاقة والمواد الجديدة المأخوذة من الأرض للهواتف الجديدة ، والمواد غير المعاد تدويرها الموجودة في المنازل. إن إطالة عمر الهواتف الذكية بخمس سنوات – مقارنة بعمرها المعتاد الذي يتراوح من سنتين إلى ثلاث سنوات – يعني إخراج 5 ملايين سيارة من الطريق ، وفقًا لنتائج اللجنة.

إن أبرز الحلول المقترحة (المدرجة في الملحق الثاني) هو لمصنعي وبائعي الهواتف لتوفير “مصلحين محترفين” لمدة خمس سنوات بعد تاريخ سحب الهاتف من السوق. سيتمكن هؤلاء المصلحون من الوصول إلى أجزاء مثل البطارية والشاشة والكاميرات ومنافذ الشحن والأزرار الميكانيكية والميكروفونات ومكبرات الصوت والمفصلات (بما في ذلك الهواتف والأجهزة اللوحية القابلة للطي).

تمتلك شركات الهاتف أيضًا خيارًا: إما توفير بطاريات احتياطية وأغطية خلفية لأصحاب الهواتف ، أو تصميم بطاريات تلبي الحد الأدنى من المعايير. لا تزال هذه تشمل 83٪ من سعتها المقدرة بعد 500 دورة شحن كاملة ، ثم 80٪ بعد 1000 دورة شحن كاملة. أبل ، على سبيل المثال ، يدعي حاليا أن أجهزة iPhones مصممة للاحتفاظ بسعة 80٪ بعد 500 دورة شحن.

يحصل مشترو الهواتف الذكية أيضًا على إمكانية الوصول إلى الشاشات وأرفف بطاقات SIM وبطاقات الذاكرة والميكروفونات ومنافذ الشحن والمفصلات بموجب اللوائح المقترحة. ويجب أن تكون تعليمات الإصلاح لجميع هذه الأجزاء متاحة لمدة سبع سنوات بعد آخر يوم بيع للأجهزة ، مع أنظمة مفتوحة نسبيًا للمصلحين المحترفين للتسجيل والوصول. يجب أيضًا أن تكون تعليمات الإصلاح مفصلة إلى حد ما ، بما في ذلك طرق العرض المنفصلة ومخططات اللوحة والأسلاك ، إذا لزم الأمر ، والوصول إلى البرنامج المطلوب لتفويض جميع الأجزاء المقفلة.

هناك الكثير من اللوائح المقترحة ، سواء من حيث الإصلاح والموثوقية. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى ضرورة قيام الشركات بتوفير تحديثات أمنية لمدة خمس سنوات على الأقل ، و “تحديثات الميزات” لمدة ثلاث سنوات ، وكلاهما يقدم بعد شهرين إلى أربعة أشهر من الإصدار العام.تصحيحات الأمان أو “تحديث نظام التشغيل نفسه .. . على أي منتج آخر من نفس العلامة التجارية. ” بالنسبة لبائعي Android ، سيكون هذا تحولًا زلزاليًا في دعم البرامج.

شهد تنظيم الهواتف الذكية في الاتحاد الأوروبي تقدمًا مطردًا في السنوات الأخيرة ، مع مبادرات مثل درجة الإصلاح في فرنسا وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي اعتماد USB-C بحلول عام 2024. لكن مشروع اللائحة الذي وضعته المفوضية سيتجاوز حتى أكثر أهدافه عدوانية الحق الأمريكي في إصلاح الحركة. عادةً ما تطلب فواتير الإصلاح المقدمة على مستوى الولاية والمستوى الفيدرالي من الشركات المصنعة توفير نفس الأجزاء والأدوات والأدلة التي سيوفرونها لفنيي الإصلاح أو المتاجر المعتمدة. تفاحةو سامسونجو جوجل قررت مؤخرًا تقديم المزيد من قطع الغيار وخيارات الإصلاح ، ولكن بعيدًا عن نطاق اللوائح التي اقترحتها اللجنة.

سيتم جمع التعليقات على المقترحات بحلول 28 سبتمبر. من المتوقع اعتماد نسخة من هذه المقترحات في الربع الأخير من عام 2022 ، وتمت صياغة معظمها لتصبح سارية المفعول بعد 12 شهرًا من الموافقة عليها.

لا يزال من المبكر التعليق ، لكن الشركات المصنعة ليست حريصة على اعتبارات الإصلاح الإلزامية.

مجموعة الأعمال التجارية في أوروبا التقنية الرقمية قال لصحيفة فاينانشيال تايمز أن “الإنتاج الزائد المحتمل والتخزين اللاحق وتدمير قطع الغيار” من شأنه أن يؤدي إلى إهدار وزيادة الأسعار على العملاء.

الفرع الهولندي لـ Xiaomi التعليقات المقدمة بشأن الأهداف الأوسع لمبادرة المفوضية الأوروبية في يناير 2021. كتب أحد الممثلين أنه على الرغم من الاعتراف بأهمية تحديثات البرامج ، “يعتمد دعم نظام التشغيل غالبًا على الأطراف الثالثة التي لا يمكنها أحيانًا توفير إصدارات البرامج المتوافقة مع جميع الإصدارات التي يتم الاحتفاظ بها من نظام التشغيل . “

وقالت Xiaomi أيضًا إن الإصلاح “يجب أن يتم داخل شبكة الإصلاح المعتمدة لدينا واستخدام قطع الغيار الأصلية” لضمان “الجودة والموثوقية”. إن توفير قطع الغيار والأدلة إلى “المصلحين المحترفين التابعين لجهات خارجية والذين يكون مستوى مهارتهم الفنية ووقت الإصلاح والتكلفة ومعدل النجاح” غير معروف “من شأنه أن يخلق مخاطر جسيمة للمستهلكين من حيث الجودة والسلامة والأمن”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *