التخطي إلى المحتوى

كسوف للشمس أصاب مناطق من العالم وللبنان حصته منه تماما كما هو حال الكسوف الذي يضرب الكثير من الاستحقاقات اللبنانية ولاسيما الاستحقاقين الرئاسي والحكومي.

في الشأن الرئاسي يبدو جنوح واضح نحو الفراغ إعتبارا من منتصف ليل الاثنين المقبل.

وبهدف الحد من تداعيات الفراغ باشر رئيس مجلس النواب نبيه بري التحضير العملي لمبادرته الحوارية بغية تأمين قاعدة توافقية بين القوى السياسية تتوج بانتخاب رئيس للجمهورية

ويقول الرئيس بري إن الدافع إلى هذا الحوار هو تحول جلسات الانتخاب إلى مسرحية فاشلة لا طائل منها لكنه يؤكد انه لن يدعو إلى أي حوار قبل نهاية ولاية الرئيس عون.

على الصعيد الحكومي لم يبرز أي جديد وعلى ما يبدو فإن زيارة الرئيس نجيب ميقاتي إلى قصر بعبدا صباح اليوم لم تأت بالترياق المنتظر بل إن الأمور يبدو أنها عادت إلى المربع الأول بدلا من تحقيق أي تقدم وهذا ما اكده عودة السجال بين باسيل وميقاتي.

وفي هذا الشأن رأى رئيس الجمهورية ميشال عون أن تطبيق معايير واحدة في التشكيل هو المدخل الصحيح لإنتاج حكومة قائلا إنه طلب من الرئيس المكلف المساواة بين الجميع والعودة مساء لإصدار المراسيم.

إقتصاديا وماليا بدأ سريان مفعول قرار حاكم مصرف لبنان رياض سلامة القاضي ببيع الدولار من خلال منصة صيرفة حصرا وعدم شرائه

وبالتوازي واصل دولار السوق السوداء إنخفاضه وتراوح اليوم بين 34750 ليرة للشراء و35 ألفا ليرة للمبيع.

في موضوع الترسيم البحري الحدودي شمالا برزت الدعسة الناقصة المتصلة بإعلان الجانب اللبناني عن زيارة لوفد رسمي إلى دمشق غدا الأمر الذي كان ينقصه تنسيق مع دمشق بحسب ما أعلن السفير السوري علي عبدالكريم علي الذي أشار من قصر بعبدا إلى ان ثمة (لبسا) قد حدث نتيجة تبلغ السفارة الطلب الرسمي على نحو متأخر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *