التخطي إلى المحتوى

وسط العدّ العكسي لنهاية ولاية رئيس الجمهورية ميشال عون، يُعيد مجلس النواب اليوم، إلى جانب إقرار قانون السرية المصرفية، انتخاب لجانه وأمين سرّ وثلاثة مفوضين، بما يذكّر بتوزّع القوى والكتل فيه على نحوٍ عجز معه تحالف من هنا عن إيصال مرشحه إلى بعبدا، أو تحالف من هناك عن الاتفاق على مرشح.

 

جلسة انتخاب اللجان يُفترض أن تكون الأخيرة خارج الإطار الانتخابي، إذ ستعقد الجلسة الثالثة لانتخاب رئيس الجمهورية بعد غد الخميس في العشرين من الحالي إيذاناً ببدء مهلة الأيام العشرة الحاسمة الأخيرة من المهلة الدستورية والتي يتحول فيها المجلس هيئة انتخابية دائمة حكماً.

 

واختتم رئيس مجلس النواب جلسة انتخاب اللجان النيابية وحدد الساعة الخامسة من مساء اليوم موعداً للجلسة التشريعية.

 

تجدر الإشارة إلى أن تركيبة اللجان بقيت على ما هي عليه باستثناء تبديل بعض الأسماء في عضوية بعض اللّجان بعد أن جرت انتخابات في لجنتي المال والإدارة والعدل حيث فاز النائب عدنان طرابلسي مكان النائب إبراهيم منيمنة في عضوية لجنة المال فيما حاز النائب مارك فقط على 22 صوتاً.

وفي انتخابات لجنة الإدارة، حازت النائب حليمة قعقور فقط على 18 صوتاً وعليه بقيت تركيبة لجنة الإدارة والعدل كما كانت عليه. 

 

وفي تفاصيل الجلسة، أفاد مراسل “النهار” بفوز النائبَين هادي أبو الحسن وآلان عون بموقعَي أمانة سر هيئة مكتب مجلس النواب، في انتخابات انحصرت بين النائبَين مارك ضو وهادي أبو الحسن من جهة، والنائبين الياس حنكش والآن عون من جهة أخرى، ما استدعى تعليق رئيس المجلس نبيه برّي: “بدكن تضلوا تضيعوا وقت”، علماً أن هذه الترشيحات جاءت بطريقة مفاجئة وأربكت النواب، خصوصاً أنّه لم يتم الحديث في سابق عن أيّ منها. وقد انسحب حنكش من الانتخابات، قائلاً: “ييدو التفاهم واضح بين المنظومة”.

 

كذلك، فاز كلّ من النائبَين عبد الكريم كبارة وميشال موسى بالتزكية في هيئة المفوضين، فيما تجري الانتخابات على المقعد الثالث بين بولا يعقوبيان وهاغوب بقرادونيان.

 

وكشف بري أنه طرح تسوية تقضي بتمثيل كل الكتل في كافة اللجان. وقال: “تعهدت بسحب أفراد من كتلتي مقابل تمثيل النواب التغييرين، وكنت تحدثت أيضاً مع النائب ميشال معوض عن سحب عضو من كتلتي لصالح النقيب ملحم خلف. لكن اصرار النائبة حليمة قعقور على الترشح فرض الانتخابات.

 

 

وكانت مداخلة لرئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل أكد فيها انه لا يوجد برلمان في العالم ينتخب اللجان بهذه الطريقة.


وقال: “في عملية الانتخاب يمكن للأكثرية النيابية ان تقصي المعارضة من العمل النيابي في كل اللجان، لذلك كل دول العالم تعمد الى تشكيل اللجان وفقاً للنظام النسبي فيتمثل كل الأفرقاء وتحدد كوتا لكل كتلة في كل اللجان بطريقة علمية “.


واضاف: “اما في لبنان فيجتمع عدد من الكتل ويتفقون في ما بينهم ويفرضون التوازنات داخل اللجان خارج كل منطق واكبر مثال على ذلك ان يتم نتيجة هذا الأداء اقصاء نقيب محامين سابق من لجنة الادارة والعدل”.

 

 

 

(نبيل إسماعيل)

 

(نبيل إسماعيل)

 

(نبيل إسماعيل)

 

(نبيل إسماعيل)

 

في الآتي، جدول أعمال الجلسة التشريعية:

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8935 تعديل نص المادة 35 من الفصل الأول من الباب الثاني من المرسوم الاشتراعي رقم 102 تاريخ 16/9/1983 وتعديلاته (قانون الدفاع الوطني).

2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8972، تعديل نص المادة السابعة عشرة من القانون رقم 153 تاريخ 17/8/2011 (نظام الكلية الحربية في لبنان).

3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9640: طلب الموافقة على اتفاقية قرض مقدم من البنك الدولي بقيمة 150 مليون دولار أميركي لتنفيذ مشروع الإستجابة الطارئة لتامين إمدادات القمح (فقط مواد المشروع).

4 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9903، طلب الموافقة على إبرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير لتنفيذ مشروع تعزيز استجابة لبنان لجائحة كوفيد-19.

5- مرسوم رقم 10016، إعادة القانون المتعلق بتعديل بعض مواد القانون الصادر بتاريخ 3/9/1956 المتعلق بسرية المصارف، والمادة 150 من القانون المنفّذ بالمرسوم رقم 13513 تاريخ 1/8/1963 و(قانون النقد والتسليف) والمادة 23 من القانون رقم 44 تاريخ 11/11/2008 و تعديلاته (قانون الإجراءات الضريبية). والمادة 103 من المرسوم الإشتراعي رقم 144 تاريخ 12/6/1959وتعديلاته (قانون ضريبة الدخل).

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *