التخطي إلى المحتوى

نشرت الجمعية الفلكية بجدة صورة لكوكب الأرض، التقطت بتاريخ 23 ديسمبر 2022، بواسطة القمر الصناعي ديسكفر نقلتها عن وكالة ناسا. وتبين الصورة، حسب الجمعية، نصف سماء السعودية مغطاة بالغيوم.

وكان تقرير الحالة المناخية السائدة والمتوقعة خلال فصل الشتاء، الصادر عن المركز الوطني للأرصاد في السعودية، قد توقع هطول أمطار أعلى من المعدل على مناطق “الرياض، الجوف، وأجزاء من منطقة مكة المكرّمة”، وتزداد النسبة المئوية لاحتمالية الهطول على مناطق “المدينة المنوّرة، حائل والقصيم والمنطقة الشرقية وأجزاء من الحدود الشمالية”.

وركز تقرير المركز الوطني للأرصاد على وجود تنبيه مناخي يتمثل في احتمالية وجود بعض الحالات “المتطرفة” مثل الأمطار الغزيرة، ولا تظهر هذه الحالات في مخرجات النماذج المناخية طويلة المدى ويمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى التي يصدرها المركز.

وجديرٌ بالذكر، حسب صحيفة سبق السعودية الإلكترونية، أن تقرير الحالة المناخية الفصلي يتناول الحالة المناخية السائدة والمتوقعة خلال فصول السنة على السعودية، وذلك من خلال تحليل البيانات المناخية كالضغط الجوي، ومعدلات الرياح، معدلات درجات الحرارة ومعدلات هطول الأمطار خلال فترة زمنية طويلة ماضية قد تزيد على 30 عاما.

وكتبت الجمعية على تويتر أن القمر الصناعي “ديسكفر” يواجه الأرض وهو في نقطة “لاغرانغ 1” مباشرة بين الأرض والشمس، وهذا المدار يحافظ على القمر الصناعي بحيث لا يحتاج لعملية مناورة مدارية لتصحيح موقعه سوى مرات قليلة خلال سنوات عدة.

وشرحت أن نقطة “لاغرانغ 1” تبعد عن الأرض مسافة 1,5 مليون كيلومتر من الأرض حيث قوى الجاذبية بين الشمس والأرض تنتج مكانا مستقر نسبيا للمركبات الفضائية. وهذا الموقع يقع بعيدا خلف البيئة المغناطيسية للكرة الأرضية ما يجعله مكانا مناسبا لقياس سيل الجزيئات القادمة من الشمس.

وتعرضت مدينة مكة السعودية لموجة سيول عارمة، الجمعة، تسببت في جرف أعداد كبيرة من المركبات، بالتزامن مع تحذيرات صدرت من السلطات من استمرار هطول الأمطار الغزيرة على المنطقة.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرها ناشطون وصحافيون حجم الدمار الهائل الذي لحق بعشرات السيارات بعد انجرافها نتيجة السيول التي اجتاحت عددا من أحياء مدينة مكة.

وتشهد السعودية بين فترة وأخرى حوادث مماثلة يسقط نتيجتها ضحايا أحيانا، وتسبب خسائر فادحة في الممتلكات.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *