التخطي إلى المحتوى

شدّد رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، على “أنّنا استلمنا حدودًا ناقصة مع قبرص والخط رقم 1 مع “اسرائيل”، ورفعناها للخط 23 وزدنا على مساحة مياهنا 860 كلم²”.

وأضاف باسيل “الخط 29 طُرِح بشكل متأخّر من بعد إقرار الـخط 23 وتقديمه للأمم المتحدّة سنة 2011، فاستعملناه لنحصّل الـخط رقم 23 بالكامل مع كلّ بلوكاتنا التي عملنا على إقرارها بوقتها”.

وتابع باسيل “الذين يزايدون علينا اليوم، أين كانوا منذ 10 سنين؟، أين كانوا عندما أتى (السفير الأميركي السابِق فريدريك) هوف يعطينا 55% من حصّـتنا بالـ 860 كلم²، والكل وافق”، وأوضح “نحن أخدنا كل حقل قانا، بالرغم من عدم وجوده بالكامل في منطقتنا”.

وسأل باسيل “عندما نبّهت سنة 2013 من أنّ “اسرائيل” بدأت بالتنقيب بحقل كاريش، أين كانوا؟، عندما وضعت بـ 21 أيار 2022 معادلة أن “لا غاز من كاريش من دون غاز من قانا”، أين كانوا؟، عندما ثبّت (الأمين العام لحزب الله سماحة) السيّد حسن (نصر الله) المعادلة بقوة المقاومة وصواريخها ومسيّراتها؛ أين كانوا؟”.

وتابع باسيل “نتكلم عن الترسيم منذ 10 سنين، ومن كان يفهم علينا من وقتها هو آموس هوكشتاين، ولذلك نجح بمهمته، لأنّه فهم ما هو همّنا”.

وختم باسيل “مخطئ من يعتقد أنّ بإمكانه استخراج الغاز بالفساد والسرقة، لأنّ التيار ومعه الثورة النظيفة وكلّ اللبنانيين “الأوادم” استخلصوا العبر من 17 تشرين، وسيشكّلون درع المقاومة الاقتصادية لهذا لقطاع. النفط والغاز كنز للأجيال القادمة”، وفق تعبيره.

جبران باسيلالسيد حسن نصر االلهالغازتعيين الحدود البحرية

إقرأ المزيد في: لبنان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *