التخطي إلى المحتوى

دبي: «الخليج»

أعلنت «مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة»، وصول عدد الزيارات السنوية لمركز المعرفة الرقمي التابع للمؤسَّسة، إحدى كبرى الحاضنات الرقمية للمحتوى العربي، إلى مليون زيارة من 235 ألف مستخدم، عرضوا 820 ألف صفحة بمتوسط 2,9 لكل زيارة. ويوفِّر المركز نحو 3,5 ملايين مادة رقمية و245,906 عناوين في مجالات المعرفة المختلفة. ويتنوع المحتوى الذي يقدِّمه المركز بين الكتب والمقالات والدراسات والبحوث والمواد التراثية والتقارير والأدلة الإرشادية والفيديوهات والمواد الصوتية.

وتأتي هذه المؤشرات، في ظل تنامي أهمية المركز بوابةً معرفيَّةً متكاملةً، ومورداً شاملاً للمعلومات في مُختلف المجالات، حيث يلبي احتياجات طيف واسع من شرائح المُجتمع، بمن فيهم طلبة المدارس والجامعات والباحثون ودارسو الماجستير والدكتوراه والقرّاء والموظفون وصانعو القرار والجمهور عموماً. ويوفر رصيداً معرفياً كبيراً، ويتيح منصة لأهم دور النشر العربية، ليدعم بذلك المحتوى والمؤلف العربي، ويسهم في تعزيز حضور العربية لغة محورية لنقل المعرفة في الفضاء الرقمي.

وقال جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسَّسة «يواصل مركز المعرفة الرقمي ترسيخ مكانته صرحاً معرفياً رائداً، ومنصةً تثري المحتوى العربي في العالم الرقمي بأحدث الابتكارات التكنولوجية. ونفخر في المؤسَّسة بحجم الإقبال الكبير على القنوات المعرفية التي يتيحها المركز، ونجاحه في إحداث نقلةٍ نوعيةٍ في نشر المعرفة. ما يشكِّل حافزاً لنا لمواصلة تطوير هذا المشروع الطموح وتعزيز إسهامه في توسيع رقعة انتشار المحتوى العربي، ودعم المؤلفين والناشرين والكتّاب العرب، وتسهيل وصول الباحثين والدارسين والقرَّاء إلى الروافد المعرفية».

ويتضمن المركز أول محرّك بحث خاص بالمحتوى العربي الرقمي، ويتيح حلول المكتبات الرقمية، كما يوفِّر للناشرين منصة متكاملة لتطوير الكتب الإلكترونية وتوزيعها وتسويقها في العالمعبر بوابة مركز المعرفة الرقمي. ويتضمّن المؤلفات المعرفية الصادرة عن شركاء المؤسَّسة في إطار شراكة تضمُّ 25 مؤسَّسة، وجهة رائدة، من ضمنها معهد دبي القضائي، ومعهد حوكمة، وسلطة مدينة دبي الملاحية، وموانئ دبي العالمية، وأكاديمية شرطة دبي، ووزارة المالية، وهيئة الطرق والمواصلات، ومعهد دبي العقاري، والمجلس الأعلى للطاقة، ودائرة الموارد المالية، وبلدية دبي، واقتصادية دبي، والهيئة العامة لتعليم الكبار بجمهورية مصر العربية.

ولا تقتصر أهمية المركز على كونه منصةً معرفيّةً رقميَّةً؛ إذ يتيح حلولاً رقمية فعّالة لزيادة زخم القطاع المعرفي الرقمي في العالم العربي، وذاكرةً رقميةً لحفظ المحتوى الخاص بالمؤسَّسات المعرفية العربية.

ويضمُّ 14 مكتبة نوعية متخصصة، تقدِّم خدماتها لمُختلف الفئات العمرية، والتخصُّصات العلمية ضمن جميع حقول المعرفة، وهي مكتبة زايد، ومكتبة اللغة العربية، والمكتبة البارالمبية، والمكتبة التاريخية، ومكتبة الذكاء الاصطناعي، ومكتبة الفضاء، والمكتبة الأدبية، ومكتبة العرب، ومكتبة الطاقة، والمكتبة القانونية، ومكتبة بلدية دبي، والمكتبة الاقتصادية، ومكتبة EPub.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *