التخطي إلى المحتوى

شقت علامة ميزون مكارم Maison Makarem طريقها نحو الشهرة في لندن، على يد المصمّمة اللبنانية ليال مكارم؛ ثم توسّعت بعد انضمام شقيقتها شيرين إليها. تقدّم الدار ابتكارات منفّذة بدقة متناهية وبتفانٍ، وقد نقلت إليها كلّ من المصمّمتين قصة فريدة، وحمّلتاها ذكريات تعتبرانها «دافئة وتعزّز دورة الخير» للعلامة التجارية. تعرّفي أكثر إلى هاتين المصمّمتين اللتين رسمتا لنفسهما درباً تتسم بالنجاح والإبداع. إليك حكايتهما، من البداية، إلى التطوّر، والاستمرار في المشاريع المستقبلية.
 

المصممتان ليال وشيرين مكارم

أدخلانا في تفاصيل بدايتكما في عالم الموضة.

ليال: في ربيع عام 2015، قرّرتُ تحقيق رؤيتي في إنشاء علامة تجارية فاخرة ومميزة. وكان تأسيس دار Layal Makarem، أول مشروع لي في عالم الهوت كوتور، اعتمدت فيها خطاً مستوحى من جاكيت مصارع الثيران الماتادورEl Matador . هدفي آنذاك تمثل بتحويل هذه القطعة الذكورية، وحقنها بنهج أنثوي لتتمكن النساء من ارتدائها.في وقت لاحق، شرعت في توسيع آفاقي، من خلال إنشاء علامة تجارية خاصة بأسلوب الحياة، وبالتالي أطلقت Maison Makarem في سبتمبر 2016 من فندق الريتز في لندن، لتلقى استحسان النقاد.

في عام 2018، افتتحت ميزون مكارم استوديو خاصاً بها ومساحة إبداعية في بيروت. بعد فترة وجيزة، انضمت شقيقتي شيرين إليّ لتصبح مصمّمة الدار الإبداعية. منذ ذلك الحين، أصبحنا ثنائياً يقوم بتصميم وتطوير مجموعات مصنّفة بـ Demi Couture.

كيف تصفان مشهد الموضة في العالم العربي؟

يشكل الشرق الأوسط جزءاً مهماً من صناعة الأزياء والرفاهية في العالم، كما أنّ للعرب قوة شرائية ضخمة، حيث أنهم يبحثون باستمرار عن أسلوبهم الشخصي من خلال ابتياعهم من العلامات التجارية العالمية والفاخرة، وخاصة من العلامات الحديثة. هناك تنوّع كبير في الثقافات الشرق أوسطية، وكذلك في الأسلوب الذي يبحث عنه سكان الدول في هذه المنطقة. وهذا ما يميّز المنطقة، ويملأ الفجوة التي كانت ممتدة قبلاً بين العلامات الغربية والتأثيرات المحلية.

تابعي المزيد: مايلز يونغ Miles Young: أزياؤنا تعيد تعريف الموضة المحتشمة

الدفء موضوع متكرّر

كيف تصفان مجموعتكما الأخيرة؟

تعيدنا Maison Makarem إلى سبعينيات القرن الماضي من خلال مجموعة وايلد يوفوريا Wild Euphoria.

فهناك العديد من الطرق لإدخال هذه الحقبة البوهيمية في خزانة الملابس الحالية.رو استحدثت Maison Makarem أطرافاً مقطوعة بالليزر على جلد السويد، والجلد بشكل عام، مع إضافة تطريزات يدوية ومزخرفة، ما أدّى إلى إنشاء مجموعة تعتمد أسلوب demi-couture لموسم خريف وشتاء 2022 -2023.

الدفء، وهو موضوع متكرر في هذه المجموعة، يبرز في النغمات اللونية، ويمكن الشعور به أيضاً في ثراء الأقمشة، واللعب في الملمس، فيما تدمج لوحة ألوان Wild Euphoria درجات الألوان الحيوية والهادئة. كما هو الحال دائماً، تفتخر دار ميزون مكارم بنهجها المستدام. فقد صُنعت Wild Euphoria من مصدر نباتي للحصول على خامات متعدّدة، مثل جلد مشابه لجلد الغزال، والجيرسي، والدنيم.. وكلّها من مصادر أخلاقية.

من جهة ثانية، تعكس حقبة السبعينيات السلام والحرية والسعادة والعمل الجماعي، كلّها جوانب اجتمعت معاً عند إنشاء مجموعة Wild Euphoria السبعينية الهوى.

تابعي المزيد: المصمّمة صفية عبدالله: أزيائي عصرية بنفحات شمال إفريقية

تفضيلات

 

 من تصميم ليال وشيرين مكارم

ما هي الأقمشة المفضلة لديكما للعمل بها؟

النسيج هو مصدر إلهامنا الرئيسي عند إنشاء أي مجموعة. قد تلهمنا أيضاً فكرة قطعة ملابس ما، مع إضفاء طابع مختلف عليها، ضمن مجموعة أو موضوع معيّنين. ولكن إذا تمكّنا من اختيار نوع الخامة المفضلة لدينا، فستظل دائماً من النوع المستدام، مثل القطن، والكتان، والصوف، والجلود النباتية.

هل تفضلان الأسلوب الكلاسيكي أم العصري، ولماذا؟

أفضل جزء في عمل شيرين وأنا سوياً هو أن لدينا نمطين مختلفين، ولكن متشابهين أيضاً، في ما نسعى إليه من الموضة. تصميماتنا خالدة، ولكنها دائماً ما تكون متزامنة مع الاتجاه السائد، من حيث التصميم واللون. شيرين عصرية أكثر مني، وتميل إلى نهج أنثوي في الغالب؛ بينما أنا كلاسيكية ومنظمة.

من أين تستوحيان مجموعاتكما؟

هناك أولاً وقبل كل شيء، العواطف والتجارب والذكريات. وثانياً، الطبيعة وإلهام المرأة وتاريخ الموضة.

هل جذوركما العربية تلهمكما في التصميم؟ كيف؟

بالطبع! بخاصة جذور عائلتنا، التي تضمّ فنّانين وشعراء وخطاطين ومعلمين.

لذا، فإن الفنّ بأشكاله المختلفة قد أثّر على نشأتنا منذ الطفولة، وعلى رؤيتنا في تأسيس علامة تجارية.

هل تستوحيان من السفر؟

بالتأكيد! تركت كل رحلة قمنا بها معاً، أو بمفردنا، أثراً كان أساسياً في إنشاء المجموعات. ففي مجموعة ربيع وصيف 2023 التي أطلقناها خلال أسبوع الموضة في لندن، هناك تفاصيل استلهمناها من رحلة لنا مع زوجينا منذ 10 سنوات.

ما هو الكتاب المفضل لكل منكما؟

ليال: «قواعد العشق الأربعون» للكاتبة التركية إليف شفق Elif Shafak. لقد غيّر هذا الكتاب بالتأكيد وجهة نظري حول الحب، والصداقة، والتصوّف، وعلاقتنا بالله.. وقد شرحت الكاتبة هذه المصطلحات بطريقة مختلفة تماماً وجميلة.

شيرين: «الخيميائي» The Alchemist لباولو كويلو Paulo Coelho. تخبرنا هذه القصة أنّ السعادة والرضا والسلام والفرح في حياة المرء تكمن في رحلته لتحقيق حلمه في الحياة. عندما يسعى الإنسان إلى أن يعيش حلمه، تساعده الطبيعة في البحث عنه. كما هو مكتوب في The Alchemist: «عندما تريد شيئاً ما، يتآمر الكون كله لمساعدتك على تحقيقه».

من تعتبران أيقونة لكما؟

إنه سؤال واسع للغاية، ولا يمكننا حصره في شخص واحد، ولكن بالتأكيد أي شخص ترك تأثيراً إيجابياً على عالمنا، أو كان مصدر إلهام لنا. وغني عن القول إن أكثر من يلهمنا، هم أولئك الذين طبعوا في شخصيتنا الحب والعطف، وقبل هؤلاء كلّهم والدانا.

من هو مصمّمكما المفضل؟

تقصدين المصمّمين! لا يمكننا أيضاً تضييق الخيارات بشخص واحد أو اثنين. فقد أثر العديد من المصمّمين على نهجنا في الموضة. لكن بصفتنا مصمّمتين لبنانيتين، فإن أكثر من نتطلّع إليه هو الرجل الذي مهّد الطريق نحو المجتمع الدولي، إيلي صعب.

من هي امرأة Maison Makarem؟

لا يتم تعريف امرأة ميزون مكارم Maison Makarem بالتسميات، ولا بالاتجاهات. فأسلوبها هو انعكاس نفسها، وليس لأي شخص آخر.

كيف تعكسان ذوق المرأة العربية من خلال تصاميمكما؟

أسلوب العلامة يعكس صورة المرأة ككل، بدلاً من تصنيفها بهوية معينة. والمرأة العربية هي امرأة ناجحة، سافرت، وباتت مواطنة عالمية، وعلى هذا الأساس، أسلوبها في اللبس لا يدلّ على جذورها العربية، إنما هي تعكس هذه الهوية من خلال سلوكها اليومي.

تابعي المزيد: المصممة سابرينا محي الدين: تمثّل مجموعتي نجاح أي امرأة تريد أن تحلم

تسويق ومبيع

 

من تصميم ليال وشيرين مكارم

هل تعتمدان على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتكما؟

مثل أي علامة تجارية أخرى في الوقت الحاضر، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي هي المنصات التي تستخدمها الدور لعرض تصميماتها على المنبر العالمي، ونحن لسنا استثناءً على ذلك!

أين يمكن أن نجد تصاميمكما؟

أزياؤنا متاحة للتسوق عبر موقعنا maisonmakarem.com حيث نقدم شحناً دولياً مجانياً إلى جميع أنحاء العالم. يمكنكم أيضاً زيارة متجرنا في Saifi Village، بيروت؛ أو حجز موعد للقاء أحد أعضاء الفريق في استوديو الروشة، بيروت.

ما هي مشاريعكما المستقبلية؟

بعد إطلاقنا مجموعة ربيع وصيف 2023 في لندن، تنتظر عملاءنا في منطقة الخليج مفاجآت جديدة أيضاً في العام المقبل.

تابعي المزيد: المصمّمة فدوى باروني: مجموعاتنا تحمل بين ثناياها جرعة من التفاؤل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *