التخطي إلى المحتوى

صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية تكشف عن توصل بكين لمعدن “تشانغسيت-(ي)” على القمر، خلال مهمة “تشانغ إيه-5” الصينية في عام 2020.

  • “بلومبرغ”: ترغب الصين في إرسال 3 بعثات إلى القمر بعد كشف هذا المعدن

اكتشفت الصين معدناً جديداً على سطح القمر، والذي من الممكن أن يكون مصدراً للطاقة خلال السنوات المقبلة.‏

وتمّ التوصل إلى المعدن الذي يسمى “تشانغسيت-(ي)” خلال مهمة “تشانغ إيه-5” الصينية في عام 2020، والذي وصفته صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية بأنّه “معدن فوسفاتي في بلورات عمودية” وجدت في جزيئات الصخور القمرية.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ المعدن يحتوي على “الهيليوم 3″، والذي قد يشكل مصدر طاقة في المستقبل.

ويعد “تشانغسيت-(ي)” سادس معدن جديد تكتشفه البشرية على سطح القمر، وبذلك أصبحت الصين ثالث دولة في العالم بعد روسيا وأميركاً تكتشف معدناً جديداً على سطح القمر.

وأدى الكشف عن هذا المعدن القمري إلى رغبة الصين في إرسال 3 بعثات إلى القمر، وفقاً لتقرير من وكالة “بلومبرغ” الأميركية.

وأضافت الوكالة أنّ إدارة الفضاء الوطنية في بكين حصلت على “الضوء الأخضر” لإطلاق ثلاثة مدارات إلى القمر خلال السنوات الـ10 المقبلة.

وقد يؤدي هذا الاكتشاف إلى مزيد من الضغط على الولايات المتحدة لتكثيف جهودها، بعد تأجيل مهمتها “أرتيمس 1” إلى القمر للمرة الثانية.

وسرّعت الصين جهودها في استكشاف الفضاء مؤخراً من خلال بناء محطة فضائية، وإطلاق عدد من المهام لجمع عينات من القمر، ووضع مركبة جوالة تسمى “زورونغ” على سطح المريخ في وقت سابق من العام الحالي لمنافسة “ناسا”.

وكانت مهمة “أبولو 11” الأميركية هي الأولى التي جلبت عينات من كوكب آخر إلى الأرض، وكان ذلك في يوليو/تموز 1969، بنحو 22 كيلو غراماً من المواد من سطح القمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *