التخطي إلى المحتوى

غداة وفاة عدد من الأطفال من مرضى السرطان في أحد مستشفيات صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين بعد حقنهم بدواء “ملوّث” وفقاً للسلطات المحليّة، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر جثامين هؤلاء الأطفال.

وجاء في التعليقات المرافقة “هذه جنازة 18 طفلاً توفوا بالعلاج المهرّب المنتهي الصلاحية”.

لكن هذا الادّعاء غير صحيح والصورة منشورة قبل سنوات.

يظهر في الصورة ما يبدو أنها توابيت خضراء وُضعت عليها صور قتلى، وهم من صغار السنّ.

وجاء في التعليقات المرافقة “هذه جنازة 18 طفلاً توفوا بالعلاج المهرّب المنتهي الصلاحية”.

مثال للمعلومات المغلوطة عن الصورة

مثال للمعلومات المغلوطة عن الصورة

مأساة “مستشفى الكويت” في صنعاء

وظهرت هذه المنشورات غداة وفاة عدد من الأطفال من مرضى سرطان الدم في إحدى مستشفيات العاصمة اليمنيّة صنعاء، الخاضعة لسيطرة المتمرّدين الحوثيين، بعد ما حُقنوا بدواء “ملوّث” و”مُهرّب” من الخارج، وفقاً للسلطات المحليّة ومصادر طبيّة.

وقالت وزارة الصحة في حكومة الحوثيين، غير المعترف بها دولياً، في بيان مساء الخميس إنّ 19 طفلاً في “مستشفى الكويت” يعانون من سرطان الدم وتتراوح أعمارهم بين 3 و15 سنة “تعرّضوا لمضاعفات إثر تلقيهم دواء تم تهريبه إلى صيدلية خاصة” وإن عشرة منهم توفوا.

وبحسب مصدر طبي مسؤول في صنعاء، رفض الكشف عن هويته خوفاً من الملاحقة، فإنّ الدواء كان منتهي الصلاحية، وإنّ الأطفال توفوا “إثر الحقن مباشرة”، مشيراً إلى أن عدد الوفيات قد يكون أعلى مما أعلنت عنه السلطات، نظراً لوجود “50 طفلا في الوحدة ذاتها”.

وقالت والدة أحد الأطفال في اتصال مع وكالة فرانس برس عبر الهاتف مفضّلة عدم الكشف عن هويتها خشية تعرّضها للمساءلة من قبل السلطات إنّ الحقنة التي اعطيت لابنها “كانت الأولى في علاجه بعدما اكتشفنا مرضه”.

وأضافت “أُصيب بآلام مختلفة، فطلب طبيب حقنه بالمهدّئات. لكن آلامه اشتدت وفقد وعيه ثم توفي. سمعت الأطباء يتحّدثون عن تلوث فيروسي في الجرعة التي أعطيت له ولبقية الاطفال”.

لكن الصورة المتداولة على أنها لجنازة هؤلاء الأطفال ليست كذلك.

فالتفتيش عنها على محرّكات البحث يُظهر أنها منشورة في العام 2018، أي قبل أكثر من أربع سنوات، ما ينفي أن تكون للصورة أي علاقة بما جرى في “مستشفى الكويت” في صنعاء.

ونُشرت الصورة تحديداً على مواقع إخباريّة مؤيّدة للمتمردين الحوثيين، بينما زعمت التعليقات المرافقة لها وقتها أن الصورة لضحايا غارات شنّها التحالف العسكريّ الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضدّ الحوثيين في اليمن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *