التخطي إلى المحتوى

مقتل المعلمة السعودية وفاء الغامدي طعنًا على يد زوجها‎‎

الكوكب الاحمر وهو اسم الشهرة لكوكب المريخ، ويأخذ هذا الاسم نسبة إلى لونه الأحمر المميز له، وهو واحد من الكواكب المحيطة بنا في الفضاء الخارجي، ويغلب على الكوكب اللون الأحمر بسبب احتوائه على نسبة عالية من أكسيد الحديد المعروف بلونة الأحمر، وبالتالي فإن طبقة الغلاف الجوي الخاصة بالكوكب ينعكس عليها نفس اللون فيجعله بالكامل أحمر اللون، تعرف على المزيد عبر موقع محيط.

طلاب من مؤسسات تعليمية بالإمارات يفوزون بجائزة جيمس دايسون 2022

معلومات عن الكوكب الاحمر

أحد كواكب المجموعة الشمسية، وهو الكوكب رقم أربعة بعد كوكب الأرض ويتميز باللون الأحمر الذي يعطيه الاسم الشائع له،

أبل تكشف عن هاتفيها ايفون 14 برو و Pro Max بنوتش متحركة وكاميرا قوية

أيضًا يوجد حوله قمران تم التعرف عليهم باسم فوبوس وديموس وهما يدوران من حوله في مدارات، ولم يتم التعرف على اثباتات تشير إلى وجود حياة على الكوكب حتى الآن، لذا فإنه معرف رسميًا بكونه خالي وغير مأهول.

ويعتبر المريخ من الكواكب الصغيرة في المجموعة الشمسية، ويأتي في المركز الثاني بعد كوكب عطارد،

وتتكون طبقات الكوكب بالشكل التالي من الداخل طبقة معدنية وتليها طبقة صخرية سميكة وتأتي في النهاية القشرة الخارجية.

يوجد على الكوكب الاحمر واحد من أكبر البراكين التي يمكن تواجدها في كامل المجموعة الشمسية، فيوجد فيه بركان أوليمبوس مونس،

والذي يعد الأكبر مع حمم بركانية عالية الانحدار من على جبال الكوكب، فنجد أن الحمم المنصهرة تتشكل على الجبال لتكون عدد من التضاريس المختلفة عليها.

كما يحتوي الكوكب على عدد من السهول العميقة والتي يمكن اعتبارها من أكثر السهول عمقًا في المجموعة الشمسية، وهو ما يساعد على تحرك المياه على الكوكب بشكل سهل،

وهناك بعض الآراء التي تشير إلى أن هناك بعض الاختلاف في سمك القشرة الخارجية في الجزء الشمالي عنه في الجزء الجنوبي.

الكوكب الاحمر

الفرق في المناخ بين كوكب الأرض وكوكب المريخ

هناك الكثير من المحاولات التي يقوم بها علماء الفضاء لجعل الحياة على سطح الكوكب الأحمر أمنه، ولكن يختلف المناخ على سطح كوكب المريخ عنه في كوكب الأرض بشكل كبير، فالغلاف الجوي لكوكب المريخ أرق منه في كوكب الأرض.

يعد العنصر الأساسي فيه هو ثاني أكسيد الكربون بعكس الأرض التي يعد عنصري الأكسجين والنيتروجين هما العنصران الأساسيان بها، لذا يقوم العلماء بالمحاولة في عمل حياة تتناسب مع هذه المعطيات المتواجدة في مناخ الكوكب.

الكوكب الاحمر

الكوكب الاحمر

الدورة الكاملة لكوكب المريخ

تتم دورة الكوكب حول الشمس في خلال ستمائة وسبع وثمانون يومًا أرضيًا، وهو ما يمكن اعتباره السنة المريخية، التي تماثلها السنة الأرضية التي تساوي ثلاثمائة وخمس وستون يومًا،

وتتم الدورة للكوكب حول نفسه أربع وعشرون ساعة وست دقائق، وبالتالي فإن اليوم على الكوكب الاحمر يعتبر مماثلًا نوعًا ما إلى اليوم على كوكب الأرض.

تابع قراءة: هل تعلم معلومات مفيدة

الرحلة إلى كوكب المريخ

يمكن قطع المسافة من كوكب الأرض إلى كوكب المريخ في الفترة بناءًا على الوسيلة المستخدمة في هذه الرحلة الفضائية، وعلى كفاءتها تكنولوجيًا وتطورها، فيمكن أن تستغرق الرحلة من تسعة أشهر وحتى ثماني عشر شهرًا.

وبالتالي فإن رحلة العودة قد تستغرق نفس المدة التي تم استهلاكها في الذهاب إلى كوكب الري، لذا فإن الرحلة بكاملها من وإلى الكوكب قد تستغرق حوالي ثلاثون شهرًا لإتمامها، وهذا بناءًا على تقديرات وكالة ناسا الفضائية.

اطلع على: معلومة عن كوكب الأرض

أخر الأحداث عن كوكب المريخ

تعتبر من آخر ما تم الإعلان عنه عن طريق وكالة ناسا هو المقطع الصوتي الأول للمريخ، والذي يكون عبارة عن صوت تسجيلي للرياح في الكوكب الاحمر والذي تم تسجيله بواسطة السفينة بريفيرنس.

وهناك أيضًا التصوير المرئي لأول هبوط على سطح الكوكب للمسبار الخاص بناسا، وقد كان المقطع عبارة عن 3:25 دقائق من بداية التسجيل لنهايته، ويعد هذا هو التسجيل الأول من نوعه والذي يمكن للوكالة تسجيله بنجاح على سطح الكوكب.

وعليه فإن المحاولات مستمرة في الكشف عن طبيعة الكوكب المميزة، وأيضًا عن إمكانية الحياة على الكوكب للكائنات الحية بمختلف أنواعها، وهو ما يعمل عليه علماء الفضاء في وكالة ناسا.

يُمكنك معرفة الآتي: المسافة بين الأرض والقمر

وأخيرًا فإن الكوكب الاحمر والمعروف في المجموعة الشمسية كوكب المريخ، هو عبارة عن الكوكب الرابع من الشمس، والذي يلي كوكب الأرض في الترتيب الشمسي،

ويعتبر الكوكب الأقرب لنا من الأرض، ويتميز باللون الأحمر وهو ما يعطيه الاسم المشهور به من حول العالم، والذي يحاول العلماء التعرف على كل ما هو محيط به من مناخ وطبيعة وكل شيء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *