التخطي إلى المحتوى

بيروت ـ “راي اليوم” ـ نور علي:

يزور وفد من حركة حماس دمشق غدا الأربعاء، لأول مرة منذ 10 سنوات للقاء الرئيس السوري بشارالأسد، جاء ذلك وفق ما أوردت وكالة يونيوز الاخبارية الايرانية مساء اليوم الثلاثاء.

وكانت صحيفة الأخبار اللبنانية قد كشفت أن وفداً من حركة حماس سيصل سوريا خلال الأيام القادمة ضمن مجموعة وفود فصائلية فلسطينية

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حركة حماس، قولها: “تمّ إبلاغ الحركة بنيّة الرئيس بشار الأسد استقبال الفصائل الفلسطينية، وأن حماس مَدعوَّة إلى هذا اللقاء، وهو ما ردّت عليه الأخيرة بالإيجاب، مؤكدة أن مسؤول ملفّ العلاقات العربية والإسلامية لديها، خليل الحية، ووفداً قيادياً منها، سيكونان ضمن الجمْع المتوجّه إلى دمشق”.

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة الوطن السورية إن “القيادة السورية ستستقبل خلال الأيام القليلة المقبلة وفداً يضم فصائل المقاومة الفلسطينية، بينهم ممثلون عن حركة المقاومة الفلسطينية حماس، وتحديداً من الجناح المقاوم وليس الجناح الإخواني”.

وأضاف الصحيفة: ” اجتمعت الفصائل في بيروت، وأبلغونا بأن رئيس وفد “حماس” الذي سيزور سورية هو مسؤول العلاقات العربية – العربية في الحركة خليل الحية.

وكانت “حماس” قد أعلنت، في بيان لها، منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، عن عزمها المضي في بناء وتطوير علاقات راسخة مع سورية.

أكد أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطينية، خالد عبد المجيد، اليوم الثلاثاء، الزيارة، وقال في تصريح لسبوتنيك، إن “الرئيس الأسد سيلتقي فقط مسؤول العلاقات العربية في حركة حماس، خليل الحية، الذي يرأس الوفد”.

وأوضح عبد المجيد أن “وفد حماس سينضم إلى اجتماع القيادة المركزية لتحالف القوى الفلسطينية لمناقشة الحوارات الفلسطينية – الفلسطينية، التي جرت في الجزائر”.

وتابع موضحا أن “الاجتماع الفلسطيني يضم كلا من طلال ناجي الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين/القيادة العامة، وزياد نخالة أمين عام حركة الجهاد الإسلامي، وخالد عبد المجيد أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، وأبو نضال الأشقر الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية، وسمير الرفاعي سفير فلسطين في سوريا، ومحمد قيس الأمين العام للقيادة الفلسطينية لحزب البعث أمين عام منظمة الصاعقة، وزياد الصغير أمين عام حركة فتح الانتفاضة، وجميل مزهر نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وفهد سليمان نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين”.

وكانت قيادة حركة “حماس” قررت مغادرة دمشق في شباط/فبراير 2012، بعد نحو عام من بداية الأزمة في سوريا في آذار/مارس 2011.

وفي 28 حزيران/يونيو الماضي، أعلن مسؤول العلاقات العربية في “حماس”، خليل الحية، أن الحركة “اتخذت قرارًا بالسعي لاستعادة العلاقة مع سوريا”.

Print This Post

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *